Best Guide Maroc,meilleur guide de tourisme et de voyage au Maroc.

Cette tendance a été publiée le 28/08/2014 par Best of morocco

مصطلحات سياسية نسمعها يومياً دون معرفة معناها

مصطلحات سياسية نسمعها يومياً دون معرفة معناها

تترد على مسامعنا مصطلحات سياسية لا نعلم أغلب معانيها، أو إلام ترمز تلك المصطلحات، ومن الذي وضعها وتحت أي ظروف جائت، لكن المتابع للشئون السياسية وكلام المحللين السياسيين، يعلم غالبية تلك المصطلحات ورمزها، لكن الشخص العادي ربما يفوت تلك المصطلحات لأن ما يعنيه هو الخبر الرئيس، لكن لا ضرر لو أننا علمنا نبذة مختصرة عن تلك المصطلحات، وسنتناول تلك المصطلحات الأكثر شيوعاً في أيامنا ونبذة مختصرة عن كل واحد منها.

في البداية يجب توضيح معنى كلمة "سياسة" التي تعددت معانيها وأنواعها، إن السياسة كلمة مشتقة من اليونانية من كلمة "بولس" وتعني الدولة المدنية ويقصد بها "القلعة في قلب المدينة"، وإصطلاحاً تعني رعاية شئوون الدولة الداخلية والخارجية، وتعبر السياسة أيضاً عن عملية صنع قرارات ملزمة لكل المجتمع تتناول قيم مادية ومعنوية، والسياسة هي علاقة بين حاكم ومحكوم، وهي السلطة الأعلى في المجتمعات الإنسانية.
أما بالنسبة لمصطلح "العلوم السياسية" فهي دراسة السلوك السياسي وتفحص نواحي وتطبيقات هذه السياسة واستخدام النفوذ، أي القدرة على فرض رغبات شخص ما على الآخرين.

1- السلطة

السُّلطة هي قدرة شخص معين أو منظمة على فرض أنماط سلوكية لدى شخص ما، وتعتبر أحد أسس المجتمع البشري وهي مناقضة لمبدأ التعاون. والسلطة كمصطلح يشمل غالبية حالات القيادة (القيادة هي القدرة على التأثير وتحفيز الأفراد للقيام بأمر ما يوصل لتحقيق الأهداف).

2- تحالف سياسي

التحالف السياسي أو الحزبي هو إتحاد بين حزبين أو أكثر، تكون عادة ذات أفكار متقاربة، من أجل خوض إنتخابات أو حكم بلد أو منطقة أو جهة إدارية، ويكون لكل طرف بالتحالف سياساته الخاصة، ولكن يختار مؤقتاً أن يضع الخلافات جانباً لمصلحة الأهداف المشتركة والإيديولوجية. ومن الأمثلة على التحالفات: "تحالف 14 آذار" في لبنان، و "الإئتلاف الوطني العراقي" في العراق.

3- إيديولوجيا

الإيديولوجيا كلمة يونانية جائت من إيديا ومعناها "فكرة"، وهي عبارة عن مجموعة منظمة من الأفكار تشكل رؤية متماسكة شاملة وطريقة لرؤية القضايا والأمور التي تتعلق بالأمور اليومية أو تتعلق بمناحي فلسفية معينة سياسية بشكل خاص.

4- حكومة الظل

وهي حكومة غير موجودة على الخريطة التنفيذية ومهمتها توجيه النقد للحكومة القائمة على رأس عملها، وتشكل من قبل حزب غير مشارك في الحكومة التنفيذية وذلك في حالة سقوط الحكومة تكون هذه الحكومة "حكومة الظل" جاهزة لتكليفها من قبل رئيس الجمهورية أو الملك. وتعرف في بريطانيا ب مصطلح "المعارضة الوفية" وظهر المصطلح هناك لأول مرة في أواخر القرن التاسع عشر.

5- السيناريو

هو أحد أهم الأساليب المستخدمة في الدراسات المستقبلية، وهو أيضاً وسيلة للتخطيط الإستراتيجي الذي تستخدمه بعض المنظمات لإعطاء مرونة لخطط طويلة الأمد. وهو أيضاً موجز للعمل في حالة أحداث متوقعة، وتستخدم السيناريوهات في تخطيط السياسات والتطوير التنظيمي وبوجه عام، عندما ترغب المنظمات اختبار الاستراتيجيات لمكافحة التطورات المستقبلية الغامضة. واستُخدم هذا المصطلح للربط بين الدراسات الإستراتيجية والشؤون العسكرية.

6- تطبيع العلاقات

مصطلح سياسي يشير إلى جعل العلاقات طبيعية، بعد فترة من التوتر أو القطيعة لأي سبب كان.

7- ذريعة الحرب

مصطلح ترجمة لعبارة لاتينية، تطلع على الأحداث الدولية من عدوان أو إجرام وتؤدي إلى إعلان الحرب. وتكون هذه الأحداث أحياناً تافهة كما أنها لا تكشف بالضرورة سبب الحرب الحقيقي.

8- أجندة سياسية

معنى كلمة الأجندة الأصلي "ما يجب عمله" وتعرف أيضاً ب "جدول الأعمال"، فلكل شخص ولكل منظمة أجندة خاصة. وفي سياق السياسة فإنها تعني الدوافع المشاع إستخدامها في الأروقة السياسية بمثابة إتهام.

9- السلطة المفرطة للبنوك

وهو مصطلح أثار جدلاً وهو يشير إلى السلطة أو التأثير المفرط للبنوك في عملية صنع السياسات العامة، كما يشير هذا المصطلح إلى نوع من الحكومات حيث تحكم المؤسسات المالية المجتمع. وأول من إستخدم هذا المصطلح كان عضو البرلمان البريطاني "ويليام فولارتون" عام 1797 ميلادي.

10- الرجعية

مصطلح سياسي يقصد منه معارضة الإصلاحات الحديثة، والتمسك بالأسس والأساليب والمبادئ القديمة، في جميع المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية التي أصبحت بالية ولا تحقق الأهداف القومية.

11- صوت متأرجح

وهو مصطلح من ضمن "تحليل التأرجح الإنتخابي" الذي يوضح مدى تغير تأييد الناخبين عادة من إنتخابات إلى أخرى، ويتم التعبير عنه بنسبة مئوية سالبة أو موجبة، والتأرجح المتعدد الأحزاب مؤشر على التغيير في تفضي الناخبين بين اثنين أو أكثر من المرشحين أو الأحزاب.

12- دول التخوم

التخوم هي عبارة عن منطقة من الأرض أو نطاق تكون صغيرة أو كبيرة تخضع دائماً لتغيير مستمر نتيجة للمؤثرات البشرية التي تعدل في طبيعتها وإستخدامها، وهناك فرق بين المصطلحين (الحدود السياسية) و (التخوم)، فمن الناحية التاريخية تعتبر التخوم جزء من الدولة وهي عادة واقعة في نهاية الظهر، وتمثل الجبهة الأمامية للدولة عند مقابلتها دولة أخرى تواجهها.

13- الإمتياز (حق إمتياز)

هي مجموعة الصلاحيات العرفية المضمنة أحياناً في القانون، والتي يتمتع بها الحاكم، ولا تخضع إلى كبح أو نقض أو مراقبة من المحاكم على الرغم من أن هذه السلطات إذا مورست على نحو اعتباطي في دولة دستورية بإنها تؤدي غالباً إلى مشكلات سياسية. كما أنه يمكن نقل الصلاحيات الإمتيازية إلى أشخاص آخرين.

14- المقاومة السلمية

أو المقاومة الشعبية، وهي عبارة عن أسلوب كفاحي سلمي يستخدم عند عدم تكافؤ موازين القوى مع العدو، وتلك المقاومة تجدي نفعاً خصوصاً إذا كانت شاملة أفراد الشعب عامة، وكان هناك قناعة بها وإلتفاف حولها. وهي المقاومة التي قادها "مارتن لوثر" و "المهاتما غاندي". وتعتمدة على المسيرات الإحتجاجية والإعتصامات والعصيان المدني والإضرابات العامة وتكتيكات أخرى.

15- دول الطوق العربي

هو مصطلح أطلقه رئيس جمهورية مصر الراحل "جمال عبد الناصر" في الستينيات على الدول العربية التي تحيط فلسطين المحتلة (لبنان، سوريا، الأردن، مصر).

16- جماعة الضغط

تعرف أيضاً بجماعات التأييد، وهي جماعات تستخدم أشكالاً متنوعة من التأييد للتأثير على الرأي العام أو السياسة، وقد أت وما زالت تؤدي دوراً مهماً في عملية تطوير الأنظمة السياسية والإجتماعية، وتتباين الجماعات كثيراً من حيث الحجم والتأثير والدافع، وبعضها لديه العديد من الأهداف الإجتماعية طويلة المدى، والبعض الآخر متخصصة أو نشأت كرد فعل لقضية أو مسألة حالية.

17- إنشقاق

الإنشقاق في العلوم السياسية هو إنقسام المصوتين إلى كتل تصويتية، وتقسم الإنشقاقات إلى مناصرين لمسألة معينة وخصوم لها أو تجعلهم يصوتون لحزب معين. فإذا تخيلت مواقف الأحزاب تجاه مسألة معينة على خط أفقي، فإن الإنشقاق هو الخط الرأسي الذي يقسم الأحزاب إلى مؤيدين ومعارضين لتلك المسألة.

18- الإنتهازية

هي السياسة والممارسة الواعية للإستفادة الأنانية من الظروف، مع الإهتمام الضئيل بالمبادئ أو العواقب التي ستعود على الآخرين. وتكون أفعال الشخص الإنتهازي أفعال نفعية تحركها بشكل أساسي دوافع المصلحة الشخصية. وينطبق المصطلح على البشر والكائنات الحية والجماعات والمؤسسات والأساليب والسلوكيات والتوجهات.

19- حكم الأقلية

وهي شكل من أشكال الحكم بحيث تكون السلطة السياسية محصورة بيد فئة صغيرة من المجتمع تتميز بالمال أو النسب أو السلطة العسكرية. وجاء المصطلح من الكلمة "أوليغاركية" اليونانية والدول الأوليغاركية مسيطر عليها من قبل عائلات نافذة معدودة تورث النفوذ والقوة من جيل لآخر.

20- التسوية

أو الترضية وهو مصطلح دبلوماسي يشير إلى السياسة الدبلوماسية الرامية إلى تجنب الحرب من خلال تقديم بعض التنازلات، وتوصف الترضية على أنها سياسة لتسوية الخلافات تتم بالإعتراف الدولي وتلبية الشكاوي عن طريق التفاوض العقلاني وبالتالي التسوية تؤدي إلى تجنب اللجوء إلى الصراع المسلح الذي سيكون مكلفاً ودموي وخطير.

21- الأمن القومي

هو شرط للحفاظ على بقاء الدولة من خلال إستخدام القوة الإقتصادية والعسكرية والسياسية وممارسة الدبلوماسية ويكون التركيز على القوة العسكرية هو الأفضل لحفاظ على أمن الدولة القومي.


التعليقات :

Translate website
Publicité
Identifiez-vous !
Recherche Avancée

S'inscrire à notre Newsletter
Vidéo Maroc
Nuage de tags
Coup de coeur
Derniers produits ajoutés
Publier votre annonce